أخبار وتقاريرأهم الأخبارإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تفاصيل حول الهجوم الجوي على الحديدة

يمنات – خاص

تعرضت محطتين للكهرباء في محافظة الحديدة الساحلية، غرب اليمن، لاضرلر فادحة، جراء غارات نفذتها مقاتلات تتبع سلاح الجو للكيان الصهيوني.

الأهداف

وأستهدفت الغارات محطة توليد الكهرباء الرئيسية بالحديدة في منطقة الكثيب، ومحطة توليد اخرى في مديرية الحالي، احدى مديريات مدينة الحديدة. 

وافاد يمنات مصدر مطلع ان محطة الكثيب خرجت عن الخدمة، بسبب الاضرار التي اصابت الخمس الغلايات الخاصة بالمحطة. 

كما استهدفت الهجمات الجوية ميناء الحديدة، حيث استهدفت خزانات لتخزين الوقود. 

وتفيد مصادر محلية ان هجمات أخرى استهدفت خزانات الوقود في ميناء رأس عيسي، إلى الشمال من مدينة الحديدة، عاصمة المحافظة.

وشملت الهجمات الجوية مواقع في مطار الحديدة، الخارج عن الخدمة منذ العام 2015.

نيران مشتعلة

وتفيد مصادر محلية ان النيران ما تزال مشتعلة في محطتي كهرباء الكثيب والحالي، جراء استهداف خزانات الوقود التابعة للمحطتين. 

واوضحت ان فرق من الدفاع المدني واخرى تابعة لجهات حكومية وشركات قطاع خاص تبذل جهود كبيرة في محاولة لتطويق النيران والسيطرة عليها، غير انها لا تزال مشتعلة حتى وقت كتابة الخبر (10:00) من مساء الأحد بتوقيت صنعاء، وان كانت قد منعت تمددها إلى مساحات مجاورة، وتسعى لحصارها في اضيق نقطة. 

حرائق اخف

وتفيد مصادر في ميناء الحديدة ان الحرائق كانت اخف من القصف السابق الذي حصل في المرة الاولى، نظرا لأن الخزانات المستهدفة كانت فارغة. 

وتفيد مصادر اخرى في ميناء رأس عيسى ان الخزانات التي تعرضت للهجمات كان قد تم افراغها.

الضحايا

وقالت وزارة الصحة بصنعاء ان اربعة اشخاص قتلوا،واصيب 27 اخرين بجروح متفاوتة، نتيجة التي استهدفت الحديدة.

وأفاد مصدر خاص ان حالة من الحذر كانت تسود في المرافق المتوقع قصفها في محافظة الحديدة منذ ما بعد القصف السابق في يوليو/تنوز 2024، مشيرا الى انه خلال الثلاث الايام الاخيرة صدرت توجيهات بعدم بقاء موظفين في المرافق خارج اوقات الدوام، في حين تم التشديد على بقاء المناوبين بعيدا عن الاهداف المتوقع قصفها. 

وقال سكان محليون ان انفجارات عنيفة عدة دوت قبل مغرب الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2024 في مدينة الحديدة، وتثاعدت على اثرها سحب الدخان الاسود في سماء المدينة.

عشرات المقاتلات

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن عشرات الطائرات شاركت في الهجوم، الذي استهدف ميناء الحديدة والمطار الدولي في المدينة، ولفتت إلى أن الهجوم استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو نفذ غارات على ميناء الحديدة في اليمن للمرة الثانية، وأشارت نقلا عن مسؤول عسكري إلى أن قصف ميناء الحديدة يأتي بعد 3 هجمات للحوثيين بصواريخ باليستية على إسرائيل.

سرب كامل

وافادت وسائل اعلام غربية ان الهجمات استخدم فيها سرب كامل من مقاتلات F-35 A طراز Adir ورافقه طائرة تزويد بالوقود جوا وطائرة اواكس.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليغرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى